مواضيع شاملة لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مختصر ومفيد لكم بإذن الله .. طالبات جامعة الاميرة نوره , التربية الخاصة .

الاثنين، 21 أبريل 2014

تغذية ذوى الاحتياجات الخاصة






إن المرضى الذين يعانون من عجز أو إعاقة في جزء أو أكثر من الجسم ,
يواجهون صعوبة في الحصول

على كفايتهم من الطعام لعدم قدرتهم على تغذية أنفسهم ,أو لعدم القدرة على القضم
أو المص أو المضغ أو البلع للأطعمة والسوائل المختلفة .
 لذلك أصبحت الحاجة ماسة لمعرفة احتياجاتهم الغذائية والعمل على تلبيتها , ومساعدتهم في اختيار الأطعمة والوسائل المناسبة لتناولها , بهدف التخفيف من معاناتهم وتقليص العبء عن القائمين برعايتهم وبخاصة الأهل .
و لعمل ذلك فمن الضروري تقييم احتياجات كل مريض على حده عند محاولة وضع أو تحديد الطريقة الملائمة له و التي سوف يتبعها في تناول طعامه أو في التدريب عليها , حتى يمكنه الحصول على احتياجاته الفعلية.
هناك نقطتان رئيسيتان يجب مراعاتهما عند التقييم :
الاحتياجات الغذائية للفرد.
مقدرته الجسمية.
يجب معرفة ولتقييم احتياجاته من الغذاء ,:
سن المريض , طوله , وزنه , مستوى النشاط الذي يقوم به , إذا كان مصاب بأي مرض يستدعي التعديل في الطعام المتناول.
بناءً على ذلك يمكن تحديد الكمية المناسبة و المتوازنة و التي تغطي كافة العناصر الغذائية من البروتينات و الدهون و النشويات و الفيتامينات والمعادن و الألياف الموجودة في:
مجموعة الخبز و الحبوب.
مجموعة الفواكه و الخضراوات
مجموعة الحليب.
مجموعة اللحوم.
مجموعة الدهون .
احتياجات المعاق من الطاقة
معظم الأطفال المصابين بالشلل الدماغي يكون طولهم أقل من الأطفال الطبيعيين من
نفس العمر لذلك تكون احتياجاتهم مقاسه بالنسبة لطولهم و كذلك قدرتهم على
الحركة. 
فالمصابين بالتشنج أو عدم الحركة يكون احتياجهم من الطاقة أقل. أما المصابين
بالحركة اللاإرادية المستمرة يكون احتياجهم للطاقة أكثر.

تقييم بعض المشكلات الغذائية و اقتراح الحلول
 ينبغي تقييم المشكلات التي يعاني منها المعاق و التي تؤثر على تناوله الطعام و
محاولة إيجاد الحلول
المناسبة لها مما يُسهم في نجاح تطوير أو تعديل النمط الغذائي للمعوق و بالتالي
تحسن حالته الغذائية




الوضعيات الصحيحة لتناول الطعام
يجب التأكد من صحة وضعية الجلوس للطفل قبل البدء بتناول الطعام حيث تجعل تناول الطعام إما أكثر سهولة و أماناً أو أكثر صعوبة و خطورة .
الوضعية الصحيحة :
أطعم الطفل و هو في وضعية نصف جالسة و رأسه منحني قليلاً إلى الأمام.
للمحافظة على وضعية رأس المصاب بالشلل الدماغي من الانحناء إلى الوراء أرفع
الأكتاف إلى الأمام و اثني الأوراك و أضغط بشدة على الصدر.
الوضعية الخاطئة:
إذا كان الطفل لا يرضع أو يبلع الحليب بطريقة جيدة , سوف تظن الأم بأن عليها
توسيع ثقب حلمة الرضاعة و إمالة رأس الطفل إلى الوراء و سكب الحليب في فمه.
الطريقة الخاطئة:
 إطعام الطفل من فوق يجعل الرأس يميل إلى الخلف و الجسم متيبساً و الابتلاع أكثر
صعوبة
الطريقة الصحيحة:
إطعام الطفل من الأمام يوقف تيبس الجسم و يجعل الأكل و الابتلاع أكثر سهولة.



إرسال تعليق